الاستحقاق الانتخابي يقترب... لا تغيير ولا محاسبة في الأفق مع القانون الحالي

 

جاء في "الجمهورية":

التحضيرات الانتخابية في عالم آخر فالصورة تَشي بأن البلد طفح بالكلام، ويكاد يمتلىء إلى ما فوق الشفة؛ مطوّلات وهوبرات وتعريض اكتاف وتضخيم عضلات ومبالغات مَرَضِيّة، تُنكر الواقع وويلاته، بادعاءات وهمية وشعبوية عمياء تسترخص بلدا بكامله وشعبا منكوبا، وتقايضهما بحاصل انتخابي لا يزيد سعر صرفه عن مقعد نيابي.

صار الاستحقاق الانتخابي على بعد 19 يوما مرشّحة في زمن الفيضان لمزيد من السيلان، والإسهال الشعبوي والاستسهال المرَضي، لإطلاق الشعارات والعناوين الكبرى على غاربها، والإنكار لحقيقة انّ القانون الانتخابي الحالي، بصوته التفضيلي ونسبيته المشوّهة، هو الجدار الكاسر لكل الشعارات والعناوين مهما كبرت، وللمبالغات والطموحات مهما بلغت، ومهما تبارى اصحابها بالخطاب والعنتريات التي لا تغيّر في واقع حال البلد شيئاً، ولا تمحو الصورة المفجعة التي بلغها البلد وناسه مع تفاقم الازمة المعيشية، ودخول اللبنانيين في جهنم الغلاء ورفع الاسعار.

التغيير.. وهمي

اذا ما تعمّقنا في المشهد التحضيري للانتخابات، يتبيّن ان "التغيير" هو اكثر الكلمات استخداما في هذه الفترة. وانّ مُطلقيه جميعهم لبسوا قميصه، ويليه "المحاسبة" عنوانان عريضان يُراد فرضهما في انتخابات 15 ايار، والاسطوانة مستمرة في الدوران ولكن كيف سيتم هذان "التغيير" و"المحاسبة"، والمتحمسون لفرضهما يفترض انهم يدركون انهما عنوانان مستحيلان مع القانون الانتخابي الحالي الذي أصرّوا عليه؟ واكثر من ذلك، كيف يمكن لهذين "التغيير" و"المحاسبة" ان يحصلا فيما هما أكبر بكثير وابعد بكثير لا بل بمسافات زمنية خيالية عن قدرة ايّ من حاملي لوائهما.

ثم انّ السؤال الذي يطرح نفسه في زمن المبالغات الانتخابية والحركات الدعائية التي يأتيها هذا الحزب او ذاك؛ أي تغيير هو المطلوب؟ هل تغيير السلطة القائمة بأحزابها الحالية؟ اذا كان هذا هو المقصود، فماذا عن احزابها السابقة التي شكّلتها وحَمتها ورعتها ورسمت سياستها، وأكلت من جبنتها وتشارَكت في موبقاتها وتنعّمت في محاصصاتها، وبالتالي في لحظة شعب انتفض، نَكرتها ونقلت البارودة من كتف الى كتف ولبست ثوب التهديد والوعيد بالتغيير والمحاسبة؟

المصدر : الجمهورية

إرسال تعليق

أحدث أقدم
يرجى الدردشة مع فريقناسوف يرد المسؤول في غضون بضع دقائق
مرحبًا ، هل هناك أي شيء يمكننا مساعدتك به؟ ...
ابدأ الدردشة ...