عشائر خلدة "تُصعد وتُهدّد".... ماذا قصد الشيخ شاهين؟ (فيديو)


 "ليبانون ديبايت"


عَقدت العشائر العربية مؤتمراً صحفيّاً عرض خلاله محامُو الدفاع المسار الذي سلكه التحقيق في أحداث خلدة والمعطيات التي إستند إليها القرار الظني، مُوضحين أنّه "لم يتمّ حتّى الساعة توقيف أيّ أحد من المعتدين على المنطقة التابعين لـ"حزب الله".

وقام الشيخ حسن شاهين بإلقاء كلمة بإسم العشائر قال فيها: "إذا آمنتم بدولة فأعطونا دولة واذا آمنتم بميليشيات فنحن عشائر لنا دين ونحترم الجميع ولكنّ من يَنظر إلينا بطريقة غير صحيحة سننظر إليه بسيوفنا".

وفي إتصالٍ مع " ليبانون ديبايبت"، إعتبر الشيخ بدر عبيد أنهم "كعشائر عربية ينبذون العنف ونحن تحت سقف القانون وهذا نهجنا حتى عندما نُظلم نطالب بالعدالة"، وأكّد "رفض القرار الظني الذي إدعى على 35 شاباً من العشائر بجرائم قتل وتشكيل عصابة، فيما لم يدعي على أحد من الطرف المُقابل ولم يستدعي أحداً إلى التحقيق من هذا الطرف، رغم أنّ المحامين قدّموا شكوى إلى مدعي عام التمييز منذ20 يوماً وأدعوا فيها بالشخصي مرفقة بالصور والفيديواهات والأسماء لكنّه لم يستدعِ أحداً".

وحول ما قاله الشيخ شاهين، أوضح أنّ "ما قصده إذا جنحتم للسلم نجنح له، وقد إنتظرنا سنة بعد مقتل حسن غصن لكن العدالة لم تتحقق".

وحول الخطوات اللاحقة يكتفي بالقول "ننتظر التطورات ليُبنى على الشيئ مقتضاه اليوم خاطبنا الرأي العام ووضع الجميع أمام مسؤولياتهم".

وكان أهالي عرب خلدة اقدموا في وقت سابق على قطع الطريق عند أوتوستراد خلدة، طريق المطار والشويفات وسط انتشار أمني كثيف، احتجاجاً على قرار قاضي التحقيق العسكري الأول بالإنابة فادي صوان، حيث اعتبروا أنّ "المحكمة العسكرية تفتري على الشبّان في أحداث خلدة"، موضحين أنّه لم يتمّ حتّى الساعة توقيف أيّ أحد من المعتدين على المنطقة التابعين لـ"حزب الله".

وأقدم عدد من الأهالي على حرق الإطارات، كما حملوا لافتات مندّدة بقرار القاضي الظنّي، كتبوا فيها: "المعتدي طليق والمعتدى عليه سجين"، "الحرية لشباب خلدة"، "ويل لقاضي الأرض من قاضي السماء"، و"لسنا مكسر عصا".

وتسود حالة من الترقّب والحذر أوساط أهالي منطقة خلدة والجوار، إذ قام عددٌ من أبناء عشائر العرب مساء أمس، باستحداث خيمة جديدة عند طلعة الرمّال التي شهدت في أوقات سابقة اشتباكات مسلّحة عنيفة.

ويشهد السير باتّجاه خلدة حالياً حركة مرور خانقة.



ولاحقاً، أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" بأن الجيش استقدم تعزيزات، حيث تم انتشارها عند مفترقات الطرق في خلدة وباتجاه الاوزاعي وانفاق المطار، ويعمل على فتح الطرق التي اقفلت عصر اليوم من قبل شباب من عشائر العرب.

إرسال تعليق

أحدث أقدم
يرجى الدردشة مع فريقناسوف يرد المسؤول في غضون بضع دقائق
مرحبًا ، هل هناك أي شيء يمكننا مساعدتك به؟ ...
ابدأ الدردشة ...