الطبخة الرئاسية لم تنضج بعد... بانتظار أن تتبلور الأمور في الخارج

 

جاء في "الانباء الكويتية":

اعتبرت المرشحة لرئاسة الجمهورية السفيرة تريسي شمعون «ان «الطبخة الرئاسية في لبنان لم تنضج بعد»، وعلينا انتظار أن تتبلور الأمور أكثر، في ظل ما يجري حولنا، وان نرى نتيجة المحادثات الخارجية، والاتفاقات الداخلية اللبنانية».

وقالت شمعون في تصريح لـ«الأنباء»: «أنا مرشحة لرئاسة الجمهورية اللبنانية، وقد تقدمت بطلب ترشحي بطريقة رسمية منذ سبعة أشهر، ومازلت مستمرة بهذا الترشح»، وأشارت الى انها بصدد اجراء التحالفات ومتابعة الأوضاع عن كثب لخوض غمار المعركة الرئاسية، لكنها اعتبرت «اننا نعيش حالة ضياع كاملة بالملف الرئاسي، ويتحكم فيها التشنج والانقسامات»، ورأت «ان الأسماء التي تطرح للرئاسة، يتم حرقها، لأنه ليس هناك اتفاق على اسم يوحد الجميع، لذلك أعتقد انه مازال الوقت باكرا لاتخاذ أي موقف بهذا الموضوع، لأنه لم يحسم، وان الصراعات الداخلية كبيرة، والأوضاع صعبة».

وردا على سؤال، اعتبرت شمعون، ان الموضوع الرئاسي في لبنان، يتأثر بعاملين، خارجي وداخلي، وقالت:«من المؤكد ان هناك إرادة خارجية وتوافق على اسم معين قد لا يسبب أي إزعاج للجو الاقليمي، الذي يشهد تغييرا كبيرا حولنا. وداخليا علينا ان نصل الى مرحلة يقتنع فيها الأشخاص الذين كانت اسماؤهم مطروحة للرئاسة ان ليس أمامهم أي حظوظ، وان الفرصة لن تكون لصالحهم هذه المرة، فعليهم التنازل لمصلحة البلد، وطرح مرشح يكون أقل ضررا لدى الجميع».

واعتبرت شمعون «ان الموقف الفرنسي ليس داعما لاسم شخص معين، بل هو موقف داعم لإيجاد حلول سريعة لفرنسا، التي لديها مشاريع في لبنان وعليها تأمينها، لذلك ان أي شخص يؤمن لهم حل لهذه الأزمة، سيدعمونه، وبالوقت الحاضر هم يدركون المعادلة الداخلية، ودور حزب الله في هذه المعادلة، لذلك فهم اتخذوا الخط الأسرع للوصول الى حل لسد الفراغ الرئاسي».

وأكدت ان الموقف الخليجي من الرئاسة اللبنانية، موقف سليم، وهو موقف يحترم سيادة لبنان وشعبه وخياراته.

إرسال تعليق

أحدث أقدم
يرجى الدردشة مع فريقناسوف يرد المسؤول في غضون بضع دقائق
مرحبًا ، هل هناك أي شيء يمكننا مساعدتك به؟ ...
ابدأ الدردشة ...