قرار أممي بتوطين النازحين السوريين في لبنان

 

كتب رضوان الذيب في الديار:

هل هناك قرار اميركي واوروبي بتوطين النازحين السوريين في لبنان؟ هذا الخيار الدولي ظهر واضحا من خلال تعاطي مفوضية اللاجئين مع الملف، ورفضها تسليم «الداتا» لحكومة تصريف الاعمال في الاجتماع الاخير في السرايا منذ ايام، وحصل نقاش حاد مع المسؤولين الامميين قاده المدير العام للامن العام بالوكالة العميد الياس البيسري، مدعوما من وزيري الداخلية والشؤون الاجتماعية واعضاء الوفد اللبناني، الذين تمسكوا بتسلم «الداتا»، وتعهدت مفوضية اللاجئين بتسليمها ضمن البروتوكول الموقع مع الدولة اللبنانية، وتحت سقف القرارات الدولية المعمول بها في هذا الاطار .

وفي المعلومات، ان مفوضية اللاجئين سلمت العميد البيسري خلال زيارة وفدها الى مقر الامن العام منذ ايام، مذكرة تضمنت الموافقة على تسليم «الداتا» المتعلقة بالنازحين، شرط اعطاء مليون و006 الف نازح سوري اقامات مجانية ودون اي رسومات . هذه الاقامات تعطي اللاجئين السوريين امتيازات قانونية لجهة حق التعلم وامتلاك المسكن، ومعظم الحقوق القانونية التي يتمتع بها المواطنون اللبنانيون، وبالتالي توطينهم في لبنان .

وفي المعلومات ان الامن العام رفض المذكرة، ورفعها الى وزارة الداخلية ليصدر القرار عن الحكومة اللبنانية بشأنها .

هذا النهج الاممي لتوطين النازحين بات امرا واقعا، في ظل اصرار المجتمع الدولي على هذا الامر، مستفيدين من الانقسامات اللبنانية حوله والتعامل على « القطعة»، فالحل حسب المتابعين للملف، ليس امنيا مطلقا او بالبيانات و»البهورات»، بل باجراءات عملية كما فعل الرئيس التركي اردوغان، الذي هدد بتهجير النازحين السوريين الى اوروبا، فرضخت الامم المتحدة الى كافة شروطه، كما نجح الاردن في تنظيمه وبقيت العقدة لبنانية .

إرسال تعليق

أحدث أقدم
يرجى الدردشة مع فريقناسوف يرد المسؤول في غضون بضع دقائق
مرحبًا ، هل هناك أي شيء يمكننا مساعدتك به؟ ...
ابدأ الدردشة ...