خرق رئاسي جديد: 3 مرشحين بين "القوات" و"التيار" والمعارضة

 

جاء في "نداء الوطن":

يُحاول بعض قوى الداخل إحداث خرق في الملف الرئاسي خصوصاً بعد الموقف السعودي الذي بدّد آمال مرشح «الثنائي الشيعي» النائب السابق سليمان فرنجية، ما يفتح الباب على أسماء جديدة يمكنها أن تكون صلة وصل بين المعارضين لانتخاب فرنجية.

ليس الصراع في لبنان عمودياً بين 8 و14 آذار مثلما كان في مرحلة ما بعد 2005، فهناك قوى مناهضة لفرنجية كانت تُصنّف حليفة «حزب الله» وعلى رأسها رئيس «التيار الوطني الحرّ» النائب جبران باسيل ما زاد من مأزق «الثنائي الشيعي»، ويستكمل صفّ المعارضة لفرنجية برفض المعارضة السيادية والمستقلّين والتغييريين وصول مرشح «الحزب» إلى بعبدا.

وبعد غياب كلمة السرّ السعودية الداعمة لفرنجية، بات موقف قدامى «المستقبل» والحزب «التقدمي الاشتراكي» واضحاً بعدم السير بمرشح «الثنائي» وبالتالي يفتح هذا الأمر الأفق على محاولة الاتفاق على اسم بديل. ومن جهة ثانية لا يُجمع معارضو فرنجية إلا على عملية الرفض في ظل غياب أي راعٍ إقليمي لهذا الفريق وعدم القدرة على التقارب بين مكونات المعارضة وباسيل.

لكن عطلة نهاية الأسبوع حملت تطوراً بارزاً وهو إمكانية الحوار بين «القوات» و»التيار الوطني الحرّ» وبين المعارضة مجتمعة و»التيار الحرّ». وسبب هذا التقدّم النوعي هو إعلان باسيل مجدداً رفضه وصول فرنجية ونيّته الحوار مع «القوات» لتذليل العقبات. لا شك أن العلاقة متردّية بين باسيل و»حزب الله»، والرجل أصبح رئاسياً في موقع مختلف تماماً، وإذا كان يحاول عدم كسر الجرّة نهائياً مع حارة حريك، إلا أنه يجب مراقبة مدى التقدّم الذي قد يصله الحوار القواتي- العوني وما إذا كان سيُستكمل مع كل أطياف المعارضة.

وللمفارقة، يقود نائبا الكورة الأرثوذكسيان فادي كرم وجورج عطالله الاتصالات، في حين قام النائبان الأرثوذكسيان أيضاً الياس بوصعب وغسان سكاف بالمبادرات الرئاسية الأخيرة، ما دفع أحد «الفكهاء» الموارنة للقول: «خلّينا نسلّم الرئاسة للروم ونخلّص الموارنة».

ووفق المعلومات فقد تقدّمت الاتصالات وبات النقاش يدور حول ثلاثة أسماء رئاسية بعدما وضع باسيل «فيتو» على ترشيح قائد الجيش العماد جوزف عون، وهذه الأسماء وفق معلومات «نداء الوطن» هي: الوزيران السابقان زياد بارود وجهاد أزعور والنائب السابق صلاح حنين، ولا يوجد أي «فيتو» قواتي أو عوني على الأسماء الثلاثة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم
يرجى الدردشة مع فريقناسوف يرد المسؤول في غضون بضع دقائق
مرحبًا ، هل هناك أي شيء يمكننا مساعدتك به؟ ...
ابدأ الدردشة ...