عون "عتبان": واجهت وحيداً… ورعد قرأ البيان و"نقطة على السطر"!

 

على وقع الخلاف المستعر بين عرابي تفاهم مار مخايل، وبعد انقطاع دام اكثر من 3 اشهر، وقبل ايام معدودة من ذكرى تفاهم مار مخايل في 6 شباط، حطّ وفد من حزب الله برئاسة الحاج محمد رعد في الرابية امس حيث التقى الرئيس السابق للجمهورية ميشال عون، في زيارة كانت أرجئت مرات عديدة نتيجة توتر العلاقة على خط ميرنا الشالوحي حارة حريك.

في الشكل، اتت الزيارة برتية رئيس الكتلة محمد رعد وعدد من الاعضاء، وفي التوقيت والمضمون كانت لافتة ولا سيما انها أعقبت كلمة رئيس التيار الوطني الحر الذي تحدث فيها عن المقاومة وفي اوج الخلاف بين الحليفين.

مصادر مشاركة في اللقاء اكدت لـ "الديار" ان الجو كان ودّيا، والاستقبال كذلك، لكن المضون لم يحمل في رسائله الكثير من الودّ انما حمل عتبا كبيرا من عون على الحزب.

صحيح أن حزب الله خرج ليعبر على لسان محمد رعد من على منبر الرابية.

الحرص على مواصلة العلاقة مع "التيار" مشددا على أن لبنان بحاجة إلى تفاهم الجميع للخروج من الأزمة، وهذا ما اكد عليه اصلا رعد خلال الاجتماع مع عون، لكن المعلومات من مصادر موثوق بها، كشفت ان عون أبدى عتبه امام وفد الحزب وسرد على مسمعه سنوات عهده التي لم تواجه الا بالعرقلة.المصادر تشير الى ان عون "عتبان" على حزب الله وهو قال امامه إنه اتى رئيسا للجمهورية بالتحالف مع حزب الله وحاول على مدى سنوات طوال ولا سيما السنوات الثلاث التي اعقبت الثورة، بناء الدولة ومحاربة الفساد لكن أخصام المنظومة السياسية وقفوا بوجهه ومنعوه.

وفنّد عون فترة الـ6 سنوات من عهده، مرورا بثورة 17 تشرين التي اتت لتخرب كل شيء وبعدها انفجار المرفأ الذي كان الكارثة الكبرى حيث وُضع بالمواجهة وحيدا.

صحيح أن عون لم يوجه بالمباشر التهمة الى حزب الله بتركه وحيدا بالمعركة لكن وفد حزب الله فهم جيّدا الرسالة وهو حرص على التأكيد على اهمية العلاقة مع التيار واستمرارها، واللافت هنا ان الحاج محمد رعد قرأ بيانا مكتوبا ومعدّا باتقان وكانه فهم أن هذا هو المطلوب فقط قراءته لا اكثر ولا اقل ونقطة على السطر!

وفيما حرص الحزب على عدم تسريب اي اضافات على ما قاله الحاج رعد، معتبرا على لسان اكثر من مصدر ان ما دار يبقى بالغرف المغلقة، وهذه "طريقة عملنا مع الحلفاء"، اشارت اوساط متابعة لجو اللقاء لـ "الديار"، الى ان عتب عون واجهه حزب الله بالحديث عن طبيعة النظام اللبناني والمعادلات السياسية المفروضة والتي تحتم على الحزب بمسائل عديدة ان يصطف الى جانبها علما ان الحزب لم يقصّر تجاه الحليف بدعمه باستحقاقات عديدة ابرزها الانتخابات النيابية.

وفي وقت اكدت فيه الاوساط ان لقاء الرابية لم يتطرق للملف الرئاسي ولم يطرح خلاله اي اسم للتداول، وعلى عكس ما حلّل البعض، فحزب الله لم يطلب من عون التوسط لدى باسيل، وتقول مصادر مطلعة على جو الحزب لـ "الديار" ان النقاش مع باسيل في اللقاء الاخير استمر 3 ساعات وكان عميقا وبالتالي ما نريد ان نقوله لباسيل قلناه مباشرة تقول المصادر.كما ان النقاش على طاولة الرابية خلا من اي طبق حكومي بحيث غاب النقاش عن مشاركة حزب الله في الجلسات الحكومية التي يعارضها التيار.

وعليه، فزيارة الرابية كانت شكلية فيها من الود والاحترام لكن اي شيء لم يتبدل في العلاقة بين حزب الله والتيار، ولا سيما ان الاخير لا يزال يتمسك بسليمان فرنجية رئيسا للجمهورية، ولو انه يعرف تماما ان ايصاله بالـ 65 صوتا مهمة شبه مستحيلة.

وعلى الرغم من ذلك، فكل الاجواء تفيد بان الحزب لا يزال ضمن الخطة A المتمسكة حتى اللحظة بفرنجية ولم ينتقل بعد الى الخطة B.

وتقول اوساط مطلعة على جوه، ان الحزب يدرك تماما ان تأمين الـ65 صوتا لفرنجية صعب لكنها تذكّر بانه قبل انتخاب الرئيس ميشال عون لم يكن عدد الـ 65 مؤمنا.

وفيما علمت الديار بانه على الرغم من كل ما يقال بان الرئيس بري يعدّ العدة لسيناريو الـ 65 صوتا لفرنجية، فزائرو عين التينة سمعوا في الاونة الاخيرة ما مفاده ان بري لن يخوض معركة "كسر عضم" بوجه المسيحيين بما معناه ان بري وفي حال عجز عن توفير المظلة التي تؤمن وصول ابن الشمال لسدة الرئاسة، وبانتظار بلورة المعطيات الخارجية ولا سيما اجتماع باريس اضف اليه موقف ايران مما يحصل، فهو لن يعارض اي توافق يحصل على رئيس لا يشكل تحديا لاحد، كجوزاف عون.وفي هذا السياق، لافتة اتت زيارة السفير السعودي وليد البخاري بتوقيتها امس الى اليرزة حيث اجتمع بقائد الجيش جوزاف عون ما قرأت فيه اوساط مطلعة على جو المملكة عبر الديار انها قد تكون رسالة لكل من قال ان لا فيتو سعوديا على رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، وبالتالي اتت الزيارة لتبعث برسالة ايجابية تجاه امكان وصول قائد الجيش الى سدة الرئاسة، علما أن زائري حارة حريك هذه الايام يخرجون بانطباع بأن المعركة الرئاسية لا تزال في بداياتها و"بكير كتير" بعد عالحكي باسم تكون أسهمه مرتفعة، في رسالة يفهمها البعض بأن الكلام ان المعركة باتت تميل لمصلحة جوزيف عون لا يمكن البناء عليه اليوم.

جويل بو يونس - الديار

إرسال تعليق

أحدث أقدم
يرجى الدردشة مع فريقناسوف يرد المسؤول في غضون بضع دقائق
مرحبًا ، هل هناك أي شيء يمكننا مساعدتك به؟ ...
ابدأ الدردشة ...