العين على «التيار».. هل يعلن مرشحه للرئاسة اليوم؟

 

جاء في «الشرق الأوسط»:

تتجه الأنظار في لبنان إلى اجتماع «التيار الوطني الحر» برئاسة النائب جبران باسيل، اليوم (الثلاثاء)، إذ يُفترض أن يعلن عن قرار بشأن تسمية مرشحه لرئاسة الجمهورية، بعد أربعة أشهر من خلو سدة الرئاسة وفشل البرلمان في انتخاب رئيس، إذ درج نواب «التيار» على الاقتراع بورقة بيضاء، كما فشلت محادثات رئيسه (باسيل) مع حليفه «حزب الله» الذي يدعم وصول رئيس «تيار المردة» سليمان فرنجية إلى سدة الرئاسة.

وتوقع النائب سليم عون، عضو تكتل «لبنان القوي» (برئاسة باسيل)، أن يخرج اجتماع الهيئة السياسية لـ«التيار» باسم أو سلة أسماء أو ربما بطرح جديد بالنسبة للانتخابات الرئاسية. وأوضح عون أن «الهدف ليس طرح اسم لتعقيد الأمور أكثر لأن العملية دقيقة وحساسة». وأشار في حديث إذاعي أمس (الاثنين)، إلى أن «انتخاب رئيس ليس حلاً للأزمة إنما هو أول تطبيق للحلول على أن يتبعه خطوات عدة».

إلا أن الاتصالات الداخلية تبدو عالقة عند تعثر الحوار الداخلي بين القوى السياسية اللبنانية، بعد ثلاثة أسابيع على آخر جلسة برلمانية لانتخاب الرئيس، وحملت الرقم عشرة، فشلت بانتخاب رئيس. وكذلك ليس هناك أي مبادرة خارجية تسهم في اجتراح الحلول.

وفي هذا السياق وكذلك جزم النائب قاسم هاشم، عضو كتلة «التنمية والتحرير» (برئاسة رئيس البرلمان نبيه بري) بأن «لا مبادرة خارجية». وأضاف في تصريح تلفزيوني أن «ما حُكي عن اجتماع في باريس لم تتوضح تفاصيله وقد لا يكون على مستوى القرار إنما المستوى الاجتماعي الإنساني».

أكد عضو تكتل «الجمهورية القوية» (القوات اللبنانية) النائب غسان حاصباني أن «لا دور حاسماً للمجتمع الدولي في انتخاب رئيس»، مشيراً إلى «أننا لسنا على جدول أعمالهم في الأساس، وهم منهمكون بحل مشاكل أوروبا قبل التدخل بأزمة لبنان». وقال حاصباني، في تصريح إذاعي أمس، إن «الأكثرية النيابية ليست مجتمعة على اسم واحد لرئاسة الجمهورية وهناك مجموعات تختبئ وراء الورقة البيضاء وهذه الحجج غير مقنعة»، لافتاً إلى أن «الديمقراطية التوافقية في اتفاق الطائف تكون عند حصول اتفاق واسع وليس لإقامة فيتو والتوافق يحصل بحسب الآليات الدستورية». وأضاف: «الحوار هو فهم أي نوع رئيس نريد، وبالتالي نحن تخطينا هذه المرحلة»، داعياً الشعب إلى «محاسبة من يعرقل الانتخاب».

وفي السياق نفسه، قال عضو الكتلة نفسها النائب فادي كرم إن «كتلاً نيابية تعرقل انتخاب رئيس للجمهورية»، داعياً إلى عقد «جلسات متتالية حتى ننجح بانتخاب الرئيس».

المصدر : الشرق الاوسط

إرسال تعليق

أحدث أقدم
يرجى الدردشة مع فريقناسوف يرد المسؤول في غضون بضع دقائق
مرحبًا ، هل هناك أي شيء يمكننا مساعدتك به؟ ...
ابدأ الدردشة ...