مرشح رئاسي “مخضرم” يخرج إلى العلن ويتحدّى “الكبار”

 

أكّد المرشح لرئاسة الجمهورية زياد حايك أنَّ “هناك مرشحين عبثيين، ومرشحين لا يجب أن يكونوا كذلك لأنهم يختبأون ولا جرأة أو شجاعة لديهم ليعلنوا عن ترشحهم”.

وقال حايك في حديث عبر “سبوت شوت”: “كل من لديهم القدرة على تبوء هذا المنصب يفترض بهم أن يصلوا إليه ليحققوا رؤيتهم”.وأضاف، “معوض وفرنجية وقائد الجيش وأنا لسنا مرشحين عبثيين”.

وتابع، “إسمي يطرح بشكل جدي وقد تواصلت مع كل الأحزاب والكتل النيابية، وأعرف أنني لست مرشحاً أولاً بالنسبة لهم وكل كتلة لديها مرشح”.

وأردف حايك، “سيأتي وقت ستتكلم بالمرشح الذي تتوافق عليه أغلبية الكتل، وقد أكون الوحيد الذي لا يرفضه أحد، كل الجهات موافقة علي وأنا أتواصل مع الجميع”.

وعن التصويت له في إحدى جلسات إنتخاب الرئيس قال: “تشكرت النائب الياس جرادة على تصويته لي، ولا أعتقد هناك شيء إسمه حرق أسماء، وإسمي جدّي ولا أحد يطرحه بشكل عبثي”.

ورأى حايك أنه “لا يكفي أن يكون الرئيس ماروني ويفهم سياسة، نحن نريد رئيس جمهورية لديه رؤية إقتصادية إجتماعية، وقدرة على بناء علاقات دولية”.

واستطرد قائلاً، “أنا أتكلم 12 لغة، يقولون ليس من الضروري أن يتكلم رئيس الجمهورية عدة لغات، ولكن هذا يعني أن الرئيس لديه إلمام بـ 12 ثقافة وقادر على التواصل”.

وأشار حايك إلى أن “وصول رئيس لديه وجهة نظر اقتصادية ولديه مشروع ويضع أولوية للوضع المعيشي للناس لا يعني أن الأمن سيتفلت بوقته وأنه لا يحمي ظهر المقاومة”.

وأوضح، “الأحزاب والمقاومة تعرف موقفي، المبتغى على المدى المتوسط أو البعيد هو حصر السلاح بيد الدولة، ولكن نريد تحقيق ذلك بالتعاون مع المقاومة لكي نحافظ على توازن الرعب مع العدو الاسرائيلي بدون التفريط بسلاحنا”.

ورأى أنَّ “أكبر رئيس سيادي يصل الى بعبدا سيتكلم مع حزب الله، ونحن لسنا بحاجة إلى حوار مع الحزب، يجب أن نقوم بتفاوض ويكون هناك لجان متخصصة بالشؤون الأمنية والسياسية”.

ورفض حايك أن “يستجدي أي مرشح دعم أجنبي له، ولا أريد أن تأخذ أي سفارة موقف داعم لي، فأنا أريد دعم مكونات الشعب اللبناني”.

وعن العلاقة مع بكركي أفاد بأنها “عادية وطبيعية وهناك إحترام متبادل، ويجب الخروج من فكرة أن الرئيس يمثل الموارنة والمسيحيين، هذا رئيس لبناني، ونا لدي تواصل إيجابي مع كل القيادات الروحية”.

وقال حايك، “رؤيتي تحل الأزمة بظرف 6 أشهر، ولكنها بحاجة لموافقة الحكومة”.

إرسال تعليق

أحدث أقدم
يرجى الدردشة مع فريقناسوف يرد المسؤول في غضون بضع دقائق
مرحبًا ، هل هناك أي شيء يمكننا مساعدتك به؟ ...
ابدأ الدردشة ...