لأول مرة منذ أكثر من 40 سنة.. انتخابات تملأ شغور المفتين في ستة أقضية


 جاء في "اللواء": 

وسط أجواء ديمقراطية وإجرءات أمنية مشددة، انطلقت عند الساعة التاسعة من صباح أمس الأحد، العملية الانتخابية لاختيار ستة مفتين في أقضية: طرابلس، وعكار، وزحلة، وراشيا وبعلبك الهرمل، وحاصبيا مرجعيون، وذلك بناء على قرار مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، الأول من نوعه منذ أكثر من أربعين سنة في تاريخ الافتاء، وطوى بذلك مرحلة من التعيينات والتمديد، لتأتي بنخبة من المفتين المنتخبين المتناغمين الذين يمكن ان يشكلوا فريق عمل متكاملا مع مفتي الجمهورية للنهوض بالمؤسسة الدينية في لبنان.

وفي ختام اليوم الانتخابي، فاز بنتيجة الاقتراع، كُلٌّ من: الشيخ زيد بكار زكريا مفتياً لعكار، والشيخ محمد إمام مفتياً لطرابلس، والشيخ أيمن محمد علي الرفاعي (بكر) مفتياً لبعلبك الهرمل، والشيخ علي الغزاوي مفتياً لزحلة والبقاع الغربي، والشيخ وفيق حجازي مفتياً لراشيا، والشيخ حسن دلي مفتياً لحاصبيا ومرجعيون.

بيان دار الفتوى 

وصدر عن المكتب الإعلامي في دار الفتوى بالجمهورية اللبنانية البيان الآتي: أجريت انتخابات المفتي المحلي في مناطق طرابلس وعكار وزحلة وراشيا وبعلبك الهرمل، وحاصبيا مرجعيون،  بناء على قرار مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان.

بدأت عملية الاقتراع في الدوائر الوقفية بعد التثبت من اكتمال النصاب القانوني للحضور من قبل عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى لمنطقة الانتخاب مندوباً عن مفتي الجمهورية، ثم توالت عملية الانتخاب وبعد إقفال صناديق الاقتراع، بدأت عمليات الفرز في كافة مراكز الاقتراع، وتم إعلان الفائزين.

وصادق مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان على نتائج انتخابات المفتي المحلي للمناطق التي جرت فيها الانتخابات: وقد فاز كل من الشيخ محمد طارق إمام مفتي طرابلس بنسبة 66،40 بالمئة، الشيخ زيد محمد بكار زكريا مفتي عكار بنسبة 45،56 بالمئة، الشيخ علي الغزاوي مفتي زحلة بنسبة 56،60 بالمئة، الشيخ وفيق حجازي مفتي راشيا بنسبة 85،70 بالمئة، الشيخ ايمن الرفاعي مفتي بعلبك الهرمل بنسبة 65 بالمئة، الشيخ حسن دلي مفتي حاصبيا مرجعيون بنسبة 80،95 بالمئة.

وهنأ المفتي دريان المفتين الفائزين في الانتخابات،  متمنيا لهم النجاح في مسيرتهم الدينية والوطنية وخدمة المسلمين واللبنانيين، سائلا الله عز وجل أن يوفقهم في مهامهم الإسلامية الجليلة.

واثنى على جهود فريق العمل الذي قام بكافة الإجراءات اللوجستية والإدارية وحسن سير الانتخابات في كافة المناطق اللبنانية، وشكر الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي على حفظ امن واستقرار العملية الانتخابية.

وقال المفتي دريان: ان هذا الاستحقاق الانتخابي هو واجب إسلامي ووطني تحقق بعد سنوات طوال من غياب مثل هذه الانتخابات، واكد ان ملء مراكز الإفتاء في المناطق يساعد على تنشيط الدعوة الإسلامية وتنمية العقارات الوقفية والاهتمام المباشر بشؤون أئمة وخطباء المساجد والعناية بهم ورعايتهم في كافة المناطق اللبنانية.

أضاف: ما حصل اليوم من انتخابات للمفتين رسالة واضحة لكل القوى السياسية في لبنان ان تسارع الى انتخاب رئيس للجمهورية يجمع بين اللبنانيين ويلتزم الدستور والميثاق الوطني وبخاصة وثيقة الوفاق الوطني المعروفة باتفاق الطائف التي أخرجت لبنان من نفق النزاعات الى رحاب الوطن،

وختم: ندعو إخواننا وأبناءنا بمناسبة الأعياد الوطنية والدينية التي تطل على لبنان الى التمسك بالوحدة الوطنية والتعالي عن المصالح الذاتية والدخول في رحاب الوطن وتنمية ثقافة المواطنة ليعود لبنان الى جميع أبنائه سيدا حرا عربيا مستقلا واحة حوار وتنوع وثقافة وطنية هادفة لبناء دولة المؤسسات والقانون. 

{ كيف جرت العمليات الانتخابية في المناطق؟.

عكار

في دائرة الاوقاف الاسلامية في حلبا، انطلقت عملية الاقترع لانتخاب مفتٍ جديد لعكار من بين خمسة مرشحين، هم: زيد محمد بكار زكريا، اسامة عبد الرزاق الرفاعي، عبد الرحمن احمد الرفاعي، ناجي محمد عادل علوش وحسن احمد البستاني، بإشراف رئيس هيئة الاقتراع لانتخاب مفتي عكار مندوب مفتي الجمهورية النقيب محمد المراد، وحضور أمين سر الهيئة ورئيس دائرة اوقاف عكار الشيخ مالك جديدة.

وضمت الهيئة الناخبة في عكار 172 ناخباً، موزعين بين الهيئتين التشريعية والتنفيذية، والنواب السنّة الثلاثة محمد سليمان، محمد يحيى، ووليد البعريني، والقضاة الشرعيين الثلاثة العاملين  والقاضية المدنية رانية الأسمر، وأعضاء المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الثلاثة عن عكار ، ومدرّسي الفتوى 11 عضواً، والمجلس الإداري في الأوقاف 9 أعضاء، والأئمة المنفردين العاملين المثبّتين والمتعاقدين والمكلفين 70 مكلفا ورؤساء وأعضاء المجالس البلدية من المسلمين السنّة 72عضوا.

وسارت العملية الانتخابية وسط أجواء تنافسية وأمنية مريحة واقفلت عناصر من القوى الامنية وبناء لتوجيهات محافظ عكار عماد اللبكي الطرق المؤدية الى مركز الاقتراع في دائرة الاوقاف الاسلامية.

طرابلس:

وفي طرابلس ترأس نائب رئيس المجلس الإسلامي الشرعي الاعلى عمر مسقاوي جلسة الانتخاب في دائرة الأوقاف في طرابلس، وقد شارك في العملية الانتخابية 125 ناخبا من اصل 134، فاز بنتيجتها الشيخ محمد إمام.

إمام

وقال المفتي إمام في كلمة له أمام مهنئيه: «هذه المنافسة التي كانت في غاية الرقي وفي غاية المحبة ووحدة الحال ووحدة الهدف ووحدة المنطلق، هذه المنافسة افضت الى ما افضت اليه. والجميع على رضى ومحبة وعلى إعلان صريح بمتابعة المسيرة إن شاء الله ومتابعة شؤون طائفتنا وبلدنا ووطننا بشكل عام، وأن نقوم جميعا بما يتوجبه هذا المركز من موجبات، باذن الله تعالى».

أضاف: «هذا اليوم هو يوم مشهود، وهو نموذج للانتخاب بحسن سيره وتيسيره، وبما افضى اليه كله بغاية التنظيم وبغاية السلاسة، لذلك نبارك لنا ولكم جميعا ولأخي الشيخ بلال بارودي ولإخواننا جميعا».

تتواصل العملية الانتخابية في دار الافتاء في طرابلس، حيث ادلى النائب طه ناجي بصوته ثم قال: «الاجواء لطيفة والابتسامات على الوجوه وكما تعلمون منذ مدة طويلة لم تجرِ انتخابات لمفتي المناطق، لذلك الناس مسرورة وهي عودة للمؤسسات التي افتقد لها لبنان».

بعلبك- الهرمل:

وفي بعلبك الهرمل كانت المعركة الانتخابية هادئة في مكتب دائرة أوقاف بعلبك الهرمل في بعلبك، وحرص رئيس مركز الاقتراع عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى المحامي أحمد رضوان وهبة على حسن سير العملية وانتظامها، وعاونه المفتش الديني الشيخ الدكتور عامر الغز.

في تمام الساعة التاسعة صباحا اكتمل النصاب بحضور أكثر من ثلثي الأعضاء، وابتدأت عملية الاقتراع، حيث اقترع 20 ناخبا من أصل 22، علماً بأن الناخبين اللذين لم يحضرا هما مسافران.

وبعد فرز الأصوات، نال الشيخ أيمن محمد علي الرفاعي 13 صوتا،  والشيخ سامي الرفاعي 7 أصوات. 

 وبعد انتهاء أعمال الفرز بحضور المرشحين، أعلن المحامي وهبة النتيجة الأولية، فقال: «بمباركة وتعيين من قبل مفتي الجمهورية اللبنانية، أجرينا هذا الاستحقاق التاريخي لتجديد المؤسسة الدينية عبر انتخاب المفتي المحلي لمحافظة بعلبك الهرمل»، مؤكدا «أن هذا الاستحقاق ضمن البيت الداخلي، وبالتالي أخونا الشيخ سامي هو جزء من هذه المؤسسة، ونحن حرصاء عليه في كل لحظة، وهو موجود بيننا اليوم لمباركة هذه النتيجة، وهي قمة الديموقراطية».

وختم وهبة: «أشكر الهيئة الناخبة التي حضرت في الموعد المحدد، والشكر أيضا إلى الأجهزة الأمنية التي واكبت طوال النهار هذا الاستحقاق، ويبقى أيضا الشكر الأساس للإعلاميين الحاضرين بيننا اليوم. مع الإشارة إلى أن هذه النتيجة لا تكون نهائية إلا بعد مصادقة سماحة مفتي الجمهورية عليها».

المفتي الرفاعي

وبدوره، قال المفتي المنتخب الرفاعي في تصريح: «الشكر لله ابتداءً وانتهاءً، ثم بعد ذلك نشكر مفتي الجمهورية اللبنانية على إنجاز هذا الاستحقاق التاريخي لأول مرة منذ بداية الاستقلال في محافظة بعلبك الهرمل».

أضاف: «النتيجة انتهت، والانتخابات صارت وراء ظهورنا بكل ما فيها وما جرى فيها، نحن من الآن ننظر إلى الأمام. نحن نعتبر ان هذه المؤسسة الدينية هي المؤسسة الرابحة، الجميع كان يتنافس في سبيل خدمتها، وابتداءً من الآن فصاعداً، هذه المؤسسة كل المسلمين في هذه المنطقة شركاء فيها، الجميع لهم حصة وازنة فيها».

وختم الرفاعي: «كل نوع من أنواع العصبية عائلية كانت أم مناطقية او ما سوى ذلك موضوعة تحت قدمي هاتين. ستبقى دار الفتوى تحمل العناوين الثلاثة: اولا العيش المشترك في هذا الوطن، ثانيا المحافظة على اتفاق الطائف، ثالثا فلسطين قضية مركزية».

راشيا

وفي راشيا، جرت انتخابات مفتي راشيا في دائرة الاوقاف الاسلامية في برالياس في البقاع الاوسط، بحضور رئيس دائرة الاوقاف القاضي الشيخ محمد عبد الرحمن، واشراف عضو المجلس الشرعي الاعلى البروفيسور محمد الصميلي وعدد من المشايخ المكلفين، وتم انتخاب البروفسور الشيخ وفيق محمد حجازي مفتيا لقضاء راشيا، بحضور 21 عضوا من أعضاء الهيئة الناخبة وعددهم 22 ناخبا، وسجل غياب مقترع واحد بداعي السفر .

وبدعوة من  ابناء الطريقة الشاذلية اليشرطية، عقد لقاء في منزل المشرف على ابناء الطريقة في البيرة سعيد أبو رشيد سعد الدين جمع المرشحين عن منصب الافتاء في راشيا،  الشيخ جمال حمود والدكتور الشيخ وفيق حجازي، بحضور مشايخ وفاعليات.

وقال المختار السابق لبلدة البيرة فهمي سعد الدين» «إن الاجواء كانت ايجابية حيث توصّل المجتمعون إلى تفاهمات تكرس منطق الوحدة والتعاون والعمل لما فيه خير لمركز الافتاء على نهج المفتي الراحل الدكتور الشيخ احمد اللدن الذي نفتقده في كل المحطات، وان تكون العملية الانتخابية هدفها عمل الخير». ووعد المرشحان  المجتمعين، أن «تكون خاتمة خير قبيل الاستحقاق الانتخابي».

الى ذلك اشاد رئيس بلدية بكا ياسر خليل بـ«الاجواء الديمقراطية التي سادت خلال العملية الانتخابية والتي عبرت عن روحية المحبة والتعاون في سبيل رفعة المنطقة وترسيخ القيم التي كرسها المفتي الراحل الدكتور احمد اللدن»، معتبرا ان «الشيخ وفيق حجازي سيكون خير من يحمل امانة المفتي اللدن وهو مرجعية دينية وعلمية واخلاقية نعتز بها مثلما نعتز بالشيخ جمال حمود».

حاصبيا مرجعيون

وفي حاصبيا مرجعيون، غابت الأجواء التنافسية عن عملية الاقتراع، لأن التنافس كان شبه محسوم لمفتي حاصبيا ومرجعيون الشيخ حسن دلي.

مهنئون

وفور انتهاء العملية الانتخابية صدرت سلسلة مواقف مهنئة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان بنجاح العملية .

سلام

{ وفي هذا الاطار، أجرى الرئيس تمام سلام اتصالا بالمفتي دريان، مهنئا بنتائج انتخابات المفتين في كلٍ من طرابلس وعكار وزحلة وراشيا وبعلبك الهرمل وحاصبيا مرجعيون، «بما يعزز المسيرة الاسلامية الوطنية بقيادة سماحته، الذي يحرص على وحدة الصف والعمل المؤسساتي في رحاب دار الفتوى ودورها ومسؤولياتها الدينية والوطنية».

كما يتوجه الرئيس سلام بالتهنئة الى المفتين المنتخبين، متمنيا لهم «التوفيق في مهامهم الرعوية والدينية والوطنية».

كرامي

وقال النائب فيصل كرامي: «باختصار ادلينا بصوتنا اليوم لانتخاب مفتٍ لطرابلس والشمال والمهم بالموضوع كما حصل في الأسابيع الماضية ان تكون الروح رياضية في التنافس الحاصل بين المرشحين والمهم ما سيجري بعد صدور النتيجة ويصبح عندنا مفتٍ يجمع ولا يفرق ويكون على مسافة واحدة من الجميع، طرابلس بحاجة الى جهودنا جميعا نتمنى الخير لمن سيفوز وأن يكون فال خير على المدينة».

ريفي 

بدوره، قال النائب اشرف ريفي بعد الادلاء بصوته: «الأجواء ديموقراطية مئة في المئة وانا حكما ادليت بصوتي لاحد المرشحين مع احترامنا لكل المرشحين بدون استثناء. هي العملية الديمقراطية ضمن النظام العام للمؤسسات الإسلامية، ونتمنى في الوقت عينه الانتظام العام للمؤسسات السياسية بدءا من انتخاب رئيس الجمهورية ثم تشكيل حكومة وخروج البلد من هذا المستنقع ونار جهنم».

وردا على سؤال عن تدخلات سعودية في العملية الانتخابية، قال: «ادليت بصوتي من دون أن اعير اي انتباه لأي أحد آخر، وانا أؤكد ان العملية الإنتخابية ديموقراطية وكل فريق يحاول مواجهة خصمه بمعلومات  تفتقر الى الصحة، نحن لم يتصل بنا احد نهائيا، وكل المرشحين نحترمهم جميعا نعرفهم جميعا دون استثناء، وأنا حكَّمت ضميري ومن ستنتخبه الهيئة الناخبة سنبارك له ونحن سنكون الى جانبه».

الصمد

أما النائب جهاد الصمد فقال:«جئنا نشارك في هذا الاستحقاق الديمقراطي. كلنا أمل ان يلعب المسؤولون الروحيون دورهم المطلوب، ونحن ممن ينادي بلعب كل بدوره، وأن يتدخلوا في السياسة لتصويب الأمور بحكمة ومنع الشطط، وأن يكونوا على مسافة واحدة من الجميع».

كبارة

وقال النائب كريم كبارة بعد الإدلاء بصوته: «موقع المفتي يجب أن يكون جامعا لكل أبناء طرابلس والشمال بعيدا عن الإصطفاقات والصراعات والإنقسامات.اليوم هناك إنتخابات، ولكن اعتبارا من يوم غد يجب أن نكون جميعا معا، يدا واحدة، للعمل من أجل هذه المدينة».

الخير

{ وهنأ النائب أحمد الخير، في بيان، دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية بانجاز استحقاق انتخاب مفتين للمناطق، راجيا من الله «أن يوفق المفتين المنتخبين لما فيه خير الناس وصلاح البلاد، وأن تشكل هذه الخطوة حجر الأساس في مسيرة دار الفتوى والمؤسسات التابعة لها، في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها لبنان».

وقال: «إن دار الفتوى اللبنانية ومؤسساتها هي الضمانة الأساسية للاعتدال السني، وللخطاب الوطني، وهي مستمرة بهذا النهج من عهد سماحة المفتي محمد توفيق خالد رحمه الله، وصولا الى سماحة المفتي الدكتور عبد اللطيف دريان، الذي يثبت كل مرة حرصه على الطائفة والوطن».

عبود 

*وهنأ النائب جميل عبود الشيخ محمد إمام بفوزه في إنتخابات دار الفتوى، والتي جرت اليوم وتوليه منصب مفتي طرابلس والشمال، مؤكدا أن «النتيجة المرتفعة في الأصوات التي حصل عليها الشيخ إمام إنما هي وليدة ثقة بمسيرته الدينية، والتي تكللت بالنجاح ووقوفه على مسافة واحدة من جميع الأطياف، حيث كان همه الأول والأخير الحفاظ على أمن طرابلس وإستقرارها، وكل ما من شأنه أن يعيد لها دورها السياسي والاجتماعي والاقتصادي».

صلح

*وجدد النائب ينال صلح في بيان كل الفائزين، مجدداً «الشكر لمفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان على اتخاذه قرار إجراء الانتخابات بعد فترة طويلة من التعيين»، مطالبا الفائزين «أن يضعوا الانتخابات خلفهم ويعملوا مع الجميع ولخدمة الجميع، فهذا المنصب هو بالدرجة الاولى مسؤولية»، متمنيا التوفيق للجميع، و«أن يكونوا على قدر هذه المسؤولية».

وختم صلح: «يدي ممدودة لكل المفتين الفائزين في كل المناطق لما فيه خدمة لأهلنا جميعا ومن كل الفئات والإنتماءات، وأن تبقى فلسطين القضية الأساس التي تجمع الجميع».

الخازن

*وإتّصل الوزير السابق وديع الخازن بالمفتي دريان لتهنئته بعد العملية الانتخابية لمفتي المناطق اللبنانية، ومتمنّياً «أن يكون هذا الإستحقاق الديموقراطي فاتحة طريق لطيّ صفحة الإنقسامات بين الكتل النيابية، وأن تعود مصلحة لبنان لترتفع فوق كل مصلحة، وأن تحتلّ أزمته الاقتصادية والمالية والملفات الحياتية والاجتماعية الأولوية، وأن تبقى عبرة لإستكمال المسار الديموقراطي في المجلس النيابي، فتُنجز محطّته النهائية والحاسمة بسلام وأمان من خلال إنتخاب رئيس جديد للجمهورية للفوز بثقة المجتمع الدولي الصديق الذي ينتظر مدّ يد المساعدة الى الشعب اللبناني وإنقاذه من خطر الإفلاس والمجاعة».

الجماعة 

وتقدمت الجماعة الإسلامية في لبنان ، من دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية، ومن المديرية العامة للأوقاف الإسلامية بالتهنئة والتقدير على إنجاز انتخابات الإفتاء في عدد من المناطق التي كانت تشهد شغورا أصيلا للموقع، وهو الشيء الذي يعيد إنتاج المؤسسات من ضمن مسيرة الإصلاح والتحديث»، منوهة بـ«الروحية التي تمتع بها كل المتنافسين، وهي روحية الأخوة والتنافس الشريف، بل التعاون والتكامل من أجل إطلاق دينامية جديدة على مستوى إفتاء المناطق، بما يحقق الغاية المرجوة من دور الإفتاء»، مهنئة الفائزين، سائلة الله «أن يعينهم على حمل هذه الأمانة والمسؤولية باقتدار، وهم أهل لها، وقد نالوا ثقة الهيئات الناخبة في مناطقهم، ونؤكد تعاوننا مع أصحاب السماحة المفتين الفائزين، بما يخدم أهلنا ويذود عنهم ويحفظ دورهم ومصالحهم ووجودهم».

أبو جودة

*وتقدم محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة «بأحر التهاني والتبريكات من الشيخ الدكتور علي الغزاوي لمناسبة انتخابه مفتيا لزحلة والبقاع، ومن الشيخ وفيق حجازي لمناسبة انتخابه مفتيا لراشيا».

وتمنى أبو جودة لهما «التوفيق والنجاح في مهامهما الجديدة»، آملا لهما «تحقيق المزيد من التقدم والنجاح، وتوحيد واستكمال الجهود لخدمة قضايا وأهداف وتطلعات أبناء البقاع».

نقيبة المحامين 

*وهنأت نقيبة المحامين في طرابلس ماري تراز القوال وأعضاء مجلس النقابة الشيخ محمد طارق إمام بفوزه بمنصب مفتي طرابلس والشمال في الانتخابات التي جرت أمس في دار الفتوى في طرابلس.

كما توجهوا بالتهنئة من الشيخ زيد بكار زكريا لفوزه بمنصب مفتي عكار.

وتمنى المجلس التوفيق للمفتي إمام والمفتي زكريا في مهامهما لما فيه خير الشمال وعكار والوطن . 

النتائج النهائية غير الرسمية 

{ عكار

نال المفتي الشيخ زيد بكار زكريا ٩٦ صوتا.

ومنافسه الشيخ أسامة الرفاعي ٦٦ صوتا.

{ طرابلس

نال المفتي الشيخ محمد إمام 83 صوتا.

والشيخ بلال بارودي 30 صوتا

والشيخ مظهر الحموي ٧ أصوات.

{ بعلبك

نال المفتي الشيخ أيمن الرفاعي ١٣ صوتا.

ومنافسه الشيخ سامي الرفاعي ٧ اصوات.

{ زحلة والبقاع

نال المفتي الشيخ علي الغزاوي ٣٠ صوتا.

والشيخ طالب جمعة ١٤ صوتا.

والشيخ عبد الرحمن شرقية ٤ اصوات.

والشيخ خالد عبد الفتاح ٤ اصوات.

{  راشيا

نال المفتي الشيخ وفيق حجازي ١٨ صوتا.

ومنافسه الشيخ جمال حمود ٣ اصوات.

{ حاصبيا ومرجعيون

حافظ المفتي الشيخ حسن دلي على منصبه.

المصدر : اللواء

إرسال تعليق

أحدث أقدم
يرجى الدردشة مع فريقناسوف يرد المسؤول في غضون بضع دقائق
مرحبًا ، هل هناك أي شيء يمكننا مساعدتك به؟ ...
ابدأ الدردشة ...