لبنان أمام "خطر تفشّي" الكوليرا.. هل الأدوية متوافرة؟


 بعد إعلان وزارة الصحة العامة تسجيل أوّل إصابة كواليرا في لبنان، في محافظة عكار، أكد وزير الصحة فراس الأبيض أنّ "حالات الكوليرا التي تم تشخيصها لا تزال محدودة"، فيما توقّع "تسجيل ارتفاع بالحالات بسبب التفشّي في سوريا"، مؤكداً أنّ "الأدوية متوافرة واللقاح مرتبط بوضع الحالات في البلد، وتم التنسيق مع منظمة الصحة العالمية".

ويواجه لبنان اليوم خطر تفشّي الكوليرا بعد تسجيل عشرات الحالات في سوريا، ما يزيد عبئاً إضافيّاً على القطاع الصحّي، بعد عامَين من تفشّي كورونا في الوقت التي يعاني البلد تبعات الأزمة الاقتصادية الخانقة.

وفي مؤتمر صحافي خُصِّص لمتابعة الملفّ، طلب الأبيض من المواطنين التواصل على الخط الساخن 1787 لأيّ تساؤل أو شكّ بأي حالة كوليرا أو عند تسجيل عوارضها.

وقال: "نتعاون مع النقابات، خصوصاً الاطباء والممرضين، من أجل إجراء دورات تدريبية للعاملين الصحيين للوصول إلى الجهوزية الكاملة في حال ارتفاع أعداد حالات الكوليرا".

وحالة المريض بالكواليرا، التي أعلنت عنها الوزراة بالأمس تبدو مستقرة، فيما يتلقى المصاب العلاج في المستشفى، وتعتبر الحالة الأولى في لبنان منذ 1993 (تاريخ آخر تفشٍّ للكوليرا).

ماذا نعرف عن مرض الكوليرا؟

الكوليرا ناتجة عن جرثومة تنتقل عبر مياه الشرب أو تناول مواد غذائية ملوثة، أو من شخص الى آخر عبر الأيدي الملوثة. تمتد فترة حضانة المرض من يومين الى 5 أيام. وتشمل العوارض إسهال مائي غزير مسبباً مضاعفات قد تؤدي الى الوفاة في حال عدم المعالجة.

وأوصت وزارة الصحة العامة المواطنين والمقيمين بضرورة اعتماد الأساليب التالية للوقاية من الكوليرا:

- عدم شرب او استعمال مياه غير مأمونة و ينصح بشرب المياه من قوارير مياه معبأة مقفلة مضمونة المصدر.

- عدم الشرب و الأكل من الأواني نفسها مع الآخرين.

- غسل اليدين بالماء والصابون على نحو منتظم قبل تحضير الأطعمة أو تناولها، وبعد استعمال المرحاض.

- الحفاظ على النظافة الشخصية ونظافة الأغذية.

- طهي الطعام بشكل جيد جداً و تناوله مباشرة بعد طهيه.

- مراجعة الطبيب فوراً في حال ظهور اسهال مائي غزير.

الكوليرا يتفشّى في سوريا

توفي 39 شخصاً على الأقل جراء مرض الكوليرا الذي يُسجّل انتشاراً في سوريا منذ الشهر الماضي، وفق حصيلة جديدة لوزارة الصحة، في وقت حذّرت منظمة الصحة العالمية من تفاقم الوضع "بشكل مقلق".

في جنيف، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم غيبريسوس خلال إحاطة للصحافيين اليوم: "في سوريا، تمّ الإبلاغ عن أكثر من عشرة آلاف حالة مشتبه بإصابتها بالكوليرا خلال الأسابيع الستة الأخيرة".

وتشهد سوريا منذ أيلول تفشّياً للكوليرا في محافظات عدة، للمرة الأولى منذ عام 2009.


إرسال تعليق

أحدث أقدم
يرجى الدردشة مع فريقناسوف يرد المسؤول في غضون بضع دقائق
مرحبًا ، هل هناك أي شيء يمكننا مساعدتك به؟ ...
ابدأ الدردشة ...