"القوّات" مستمرة بخيارها... وحال واحدة للسير بجوزف عون!

 

لم تنته الجلسة الثالثة لإنتخاب رئيس الجمهورية بسيناريو مختلف عن الجلسة الأولى ولا بأحداث مفاجئة للبنانيين، ولا تزال القوى السياسية على إصطفافاتها السابقة مع بعض التغييرات الشكلية غير المؤثرة في المشهد السياسي العام، وإنطلاقاً من هذا الواقع، هل ستستمر "القوّات" اللبنانية بترشيح النائب ميشال معوض حتى النهاية؟ وهل من اتصالات لتأمين المزيد من الأصوات له؟ ومتى تسير القوات بقائد الجيش جوزف عون مرشحاً إلى سدّة الرئاسة؟!

في هذا السياق أشار عضو كتلة "الجمهورية القوية" النائب فادي كرم إلى أنَّ "الساحة التي يمكن أن يحصل النائب ميشال معوض على أصوات منها معروفة، هناك إتصالات بيننا وبين تكتل الإعتدال الوطني وحتى مع نواب من تكتل التغيير الذين أصبح لديهم حركية أكثر، الأمور ذاهبة بإيجابية أكثر نحو مرشّحنا".وقال كرم في حديث إلى "ليبانون ديبايت": "عدة أفكار تطرح ولنرى إلى أين سنصل، هناك أفكار مختلفة لدى التغييريين، منهم من هم غير موافقين على التفاهم معنا وآخرين لديهم ملاحظات على اختيار المرشّح وآخرين قريبين إلى تبنّي مرشّحنا".

وأضاف، "ترشيحنا لمعوض ليس بهدف المناورة بل ترشيح حقيقي وصحيح"، سائلاً، "هل من مرشّح آخر ممكن أن يمثّل مواصفاتنا ولديه إمكانية للتوافق عليه لأن يصل إلى سدة الرئاسة أكثر من ميشال معوض؟".

وعن موقف الحزب الذي يعتبر أن معوض مرشح تحدّي رأى كرم أنَّ "كل من نطرحه كمرشح مؤمن ببناء الدولة ويريد مواجهة أزمة الدويلة يعتبر تحدي، مرشح الحزب التوافقي هو من لا يزعجهم لإستمراريتهم بالتسلط على القرار اللبناني ووضعه بمحور الممانعة".

أما عن إمكانية ترشيح قائد الجيش أكّد أن "القائد جوزف عون يحمل كل المواصفات لأن يكون رئيس جمهورية تحترم سيادة الوطن، موضوع تبنيه غير مطروح حالياً ووضعيته مختلفة تماماً، قد نأتي في مرحلة معينة وتقضي الظروف أن يكون هو مرشّح".

ورداً على سؤال حول إمكانية ترشيحه بإتفاق مثيل لـ "إتفاق الدوحة" أجاب: "هذا الأمر غير وارد بالنسبة إلينا أبداً ولا نقبل بالمؤتمرات، الإنتخاب يتم بطريقة دستورية صحيحة، وهذا يقتضي تعديل دستوري ونتمنى أن لا نصل إلى هذه المرحلة ولكن بحال ذلك فنحن نتفاءل خيراً بوصوله".

وعن شكل الجلسة المقبلة رأى كرم أنَّ "الجلسة ستكون مشابهة لجلسة اليوم، هناك فريق جدي بإيصال رئيس جمهورية هم نحن، وفريق ضائع لا يعرف ماذا يريد أن يفعل وهو بجو متسلل الى الـ 67 الذين أتوا بحجة التغيير والاصلاح وهناك فريق الممانعة الذي لا مرشّح له، لذلك أعتقد سيكون الوضع أفضل لميشال معوض.

عن إعلان باسيل عدم السير بفرنجية أشار إلى أنَّ "باسيل كان واضحاً وفجّر إمكانية التفاهم على فرنجية، هو يحاول أن يفرض مرشح على حزب الله تحت سيطرته بالوقت أن الحزب غير وارد أن يتخلى عن حلفه مع باسيل، ومن المؤكد أنه يطرح نفسه على الحزب ولكن من غير الوارد أن يسير به".

وختم كرم بالقول: "مرشح الحزب حالياً سليمان فرنجية إذا تمكن من تأمين التفاهم عليه مع باسيل، واذا لم يحقق ذلك فأي مرشح من فئة التوافقيين وغير فعال ولا يزعج الدويلة".

إرسال تعليق

أحدث أقدم
يرجى الدردشة مع فريقناسوف يرد المسؤول في غضون بضع دقائق
مرحبًا ، هل هناك أي شيء يمكننا مساعدتك به؟ ...
ابدأ الدردشة ...