ميقاتي: لبنان بحاجة إلى الفيول الإيراني.. ونأمل أن يُحسم الملف الحكومي الأسبوع المقبل

 

أعرب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عن أمله في أن يصار في الاجتماعات التي سيعقدها مع رئيس الجمهورية ميشال عون الأسبوع المقبل "إلى إنهاء الملف الحكومي، لأنه لا يحتاج إلى الكثير من النقاش"، موضحاً أن "ثمة مشاكل بسيطة تتعلّق بالفيول الإيراني وهي قيد المعالجة"، مؤكّداً أنّنا "بحاجة لهذه الهبة".

وفي حديث إلى محطة الـMTV، قال ميقاتي: "لقد كلّفت لتشكيل حكومة، وفي اليوم التالي للاستشارات النيابية غير الملزمة في مجلس النواب، قدّمت للرئيس تشكيلتي الحكومية، ولا يزال الموضوع عالقاً بين وزير من هنا وآخر من هناك، وهذا البحث يحصل بيني وبين عون وبالتعاون معه، وأتمنّى في الاجتماعات المقبلة الأسبوع المقبل أن ننتهي من هذا الموضوع لأنه لا يحتاج إلى الكثير من النقاش، والبلد بحاجة إلى حكومة لتستطيع التصدّي قدر المستطاع للمشكلات التي نعاني منها، ونأمل بالتعاون مع مجلس النواب أن نتصدّى لكل هذه المشكلات".

وعن ملف الكهرباء، أوضح الرئيس المكلّف: "نحن نبذل كل جهدنا لحل معضلة الكهرباء رغم العراقيل المتكرّرة التي تواجهنا، بخاصة وأننا في لبنان نملك معامل الإنتاج التي تتيح تأمين تغذية بمعدل اثنتي عشرة ساعة في اليوم، ونحتاج فقط إلى الفيول أويل. نحن نجري الاتصالات اللازمة في هذا الصدد، والبنك الدولي يريد مساعدتنا".

وفيما يتعلّق بالفيول الإيراني، أشار ميقاتي إلى أن "إيران أعلنت عن تقديم 600 ألف طن، ولكن هناك مشكلة بسيطة قيد المعالجة تتعلّق بالمواصفات، وهي هبة مجانية من دون شروط، وإذا تذلّلت العقبات فنحن نرحب بالأمر، لأننا بحاجة إلى هذا الدعم".

وردّاً على سؤال عمّا يبغيه من المشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، قال: "يواجهنا الكثير من التعقيدات والمشكلات، وبالتأكيد ليست الجمعية العمومية المكان لحلها، ولكن الاتصالات التي أجريها هي لدفع الحلول إلى الأمام لا سيّما لجهة إتمام التوقيع النهائي مع صندوق النقد الدولي، بعدما وقعنا الاتفاق الأولي، إضافة إلى ملف الترسيم الحدودي البحري".

وأضاف: "أكرّر القول إن هذا الأمر ليس في صلب أعمال الجمعية العامة، ولكن الاتصالات التي أجريها مع مختلف الرؤساء والقادة تندرج في هذا السياق".

إرسال تعليق

أحدث أقدم
يرجى الدردشة مع فريقناسوف يرد المسؤول في غضون بضع دقائق
مرحبًا ، هل هناك أي شيء يمكننا مساعدتك به؟ ...
ابدأ الدردشة ...