ترسيم الحدود... الوسيط الأميركي في بيروت اليوم والتوقعات رمادية

 

جاء في "الأنباء الكويتية":

الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين في بيروت اليوم، مسبوقا بكم هائل من التفاؤل، حذر البعض من الإفراط فيه، لكن وزير الخارجية عبدالله بوحبيب أكد تفاؤله بإمكان الوصول الى اتفاق بين لبنان وإسرائيل عبر الوسيط الأميركي، مشددا على انه لم يسبق ان كان هناك تفاؤل بالقدر الموجود اليوم.

بدوره، أكد نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، الذي يلعب دور «الوسيط اللبناني» مع الوسيط الأميركي، أن اجتماعات اليوم الأحد مع هوكشتاين ستكون مهمة للغاية، آملا ان يحمل معه أخبارا سارة. وقال بوصعب: لقد أصبحنا في مرحلة تقارب كبيرة، موضحا ان الفريق الآخر يقترب من الجانب اللبناني، لتحقيق مطالبه بهدف الإسراع في التوصل الى الحل.وعلى الجانب الإسرائيلي، أشارت وسائل الاعلام الى ان جولة مفاوضات ترسيم الحدود مع لبنان، ستكون حافلة، وستحدد الى أين تتجه الأمور، وان اجتماعا للحكومة الاسرائيلية المصغرة، التي تعنى بالسياسة والأمن، عقد، وأكد ان هناك فرصة متاحة وقابلية حقيقية للتوصل الى حل.المصادر المشككة بصحة التفاؤل المشاع، ترى عبر صحيفة «الديار» ان الطرفين الاميركي والاسرائيلي يتوقان الى اتفاق سريع لضمان استخراج الغاز قبل نهاية الصيف الحالي، الا ان ذلك لا يعني ان الامور وصلت الى خواتيمها، خصوصا أننا نتعامل مع عدو، وبالتالي فإن الشياطين تكمن في التفاصيل عادة.

وفي هذا السياق، ذهبت مرجعية سياسية الى حد القول ان علينا انتظار الأسوأ واعتبرت ان الحديث عن التفاؤل مجرد غبار في الهواء.لكن رئيس مجلس النواب نبيه بري شدد على أن لبنان يريد حقل قانا كاملا قائلا: «يا كلو يا بلاه»، وعن عودة الوسيط هوكشتاين، أضاف: «بكرا بتاخدوا الجواب الشافي وان شالله الذهاب الى الناقورة احسن ما نروح على مطرح تاني».

وعن جلسة انتخاب رئيس جمهورية قال: لن أدعو الى جلسة لانتخاب الرئيس إلا بعد إنجاز القوانين الإصلاحية المطلوبة من صندوق النقد.

وعن الحكومة، قال: «إذا صارت عجيبة بتتألف» واتصلت بميقاتي وطلبت منه عقد جلسة بين الرؤساء الثلاثة أو بينه وبين الرئيس عون يوم الاثنين في عيد الجيش.

ملف ترسيم الحدود شكل بندا رئيسيا في لقاء المنسقة الخاصة للأمم المتحدة يوانا فرانتسكا ووزير الخارجية بوحبيب.

المصدر : الانباء الكويتية

إرسال تعليق

أحدث أقدم
يرجى الدردشة مع فريقناسوف يرد المسؤول في غضون بضع دقائق
مرحبًا ، هل هناك أي شيء يمكننا مساعدتك به؟ ...
ابدأ الدردشة ...