ملف الترسيم سيشهد تحريكاً في وقت قريب

 

لوحِظ امس التحرّك المكثف للسفيرة الاميركية في لبنان دوروثي شيا، في اتجاه عدد من المسؤولين، ربطاً بتطورات ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل.


وكان اللافت في هذا السياق اعلان القصر الجمهوري انّ الرئيس ميشال عون بحث والسفيرة الاميركية موضوع المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية ومهمة الوسيط الأميركي السفير آموس هوكشتاين. حيث اطلعت شيا رئيس الجمهورية على نتائج الاتصالات التي اجراها الوسيط الأميركي مع الجانب الإسرائيلي في مسألة ترسيم الحدود، والتقدم الذي تحقق في هذا المجال وانّ الاتصالات اللبنانية - الأميركية، والأميركية - الإسرائيلية، ستتواصل لمتابعة البحث في هذا الملف.


والملف نفسه عَرضته السفيرة الاميركية مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري، حيث اكدت بعض المصادر لـ«الجمهورية» انّ ملف الترسيم سيشهد تحريكاً في وقت قريب، من دون ان تستبعد زيارة للوسيط الاميركي الى بيروت في وقت لاحق من الشهر الجاري.


ولفتت المصادر الى «انّ مجرد الحديث عن تقدّم في هذا الملف الحقيقي وعلى أهميته، لا يحقق الغاية المنشودة إن لم يكن في جوهره مُلبياً للحق اللبناني في ثرواته وسيادته على كامل حدوده البحرية الخالصة».


وعلى خط مواز، برزت زيارة السفيرة الاميركية لوزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض، ووفق ما جاء في بيان للوزارة، فإنّ السفيرة الاميركية هنّأت فياض على توقيع عقود الغاز مع مصر وسوريا في 21 حزيران المنصرم، ووضعته في أجواء زيارتها الأخيرة الى واشنطن ودعم الادارات الاميركية مجتمعة للبنان وعلى مستوى الرئاسة أيضا. وكشفت عن تقدم حَصلَ على مستوى الضمانات بما يتعلّق بالإجراءات اللازمة للتأكد من عدم وجود تداعيات سلبية من قانون قيصر، مشيرةً الى أنّ «العمل جارٍ من أجل تمكين لبنان من تنفيذ عقود الغاز لِما له من ارتدادات إيجابية على المنطقة بأكملها».

إرسال تعليق

أحدث أقدم
يرجى الدردشة مع فريقناسوف يرد المسؤول في غضون بضع دقائق
مرحبًا ، هل هناك أي شيء يمكننا مساعدتك به؟ ...
ابدأ الدردشة ...