جعجع يدعو الشباب الى ضرورة الالتزام بالأحزاب... ويؤكد: هذا هو هدفنا

 

اكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع ان اهالي كسروان هم اكثر من عاش في قلب تاريخ لبنان والمسيحيين والموارنة وهذا القضاء يتمتع بمقومات وتاريخ وعائلات وتراث وثقافة.

هذا الموقف اطلقه جعجع في كلمة القاها عبر "Zoom" خلال لقاء حواري نظمه مكتب الشباب والرياضة لمنطقة كسروان مع مرشّح الحزب عن المقعد الماروني في دائرة كسروان - جبيل النائب شوقي الدّكاش، في بيت عنيا – حاريصا، تحت عنوان "صوتك عم يهدر فينا"، في حضور معاون الامين العام لحزب "القوات" وسام راجي، مُنسّق المنطقة شربل زغيب، واخصائيين من مختلف المجالات وحشد من القواتيين.استهل اللقاء الذي قدمته الاعلامية ستريدا بعينو  بالنشيدين اللبناني والقواتي، ثم تحدث رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، منوها بهذه المشهدية رغم صعوبة الاوضاع الاقتصادية الحالية تحضيرا للانتخابات النيابية.

واثنى على مزايا النائب الدكاش، قائلا: "لا اخفي عليكم ان لدي نقطة ضعف تجاه الدكاش لانه يتمتع بالصفة الأهم التي على كل انسان ان يحملها وهي الصدق، فضلا عن انه ابن قضية في آن معا "ولفت الى ان "كسروان رغم كل مقوماتها وتاريخها وعائلاتها وتراثها وثقافتها ما زالت من الناحية السياسية بعيدة من المكان الذي يجب ان تكون فيه، فالكسروانيون من اكثر من عاش في قلب تاريخ لبنان والمسيحيين والموارنة، وفي القرون 17 و18 و19 اي في المرحلة التي كان فيها الاعيان واجهة المجتمع وكانت السلطة الحاكمة تعتمد عليهم لإدارة الشؤون المحلية، ان كان في بشري او كسروان او حتى في مناطق اخرى، فقد قاموا بأدوار مهمة ولو ان البعض منهم كان ظالما ولكن بغالبيته خدم الناس وساعد وحاول التخفيف من ظلم الحكام، ومن هذه الفكرة نشات "البيوت السياسية"."

اضاف: "لكن اليوم لا يمكننا الاستمرار في سياسة الاعيان، لان دور النائب يختلف تماما عن دور الاعيان فهو يؤثر على مجرى الاحداث في السلطة المركزية، والقصة ليست قصة بيوت سياسية ولو انها بيوت عريقة، ونحن تربطنا علاقة صداقة  معها، ولكن ما الدور الذي يمكنها القيام به على صعيد السلطة السياسية اهو دور انمائي مناطقي فقط؟ فحقوق المناطق لا تختلف بين منطقة واخرى في الدولة المركزية نفسها لأن الفقر الذي يطال ابناء كسروان يطال الجميع ايضا، وبالتالي تحتاج الى نواب واحزاب كبيرة لا الى اعيان وبيوت سياسية. واشدد على اننا لسنا ضد أحد ولا نسعى ابدا الى اقفال بيت احد او فتح آخر جديد، باعتبار ان هدفنا تشكيل قوة ضغط كبيرة قادرة على الانجاز في السلطة المركزية."

واشار الى ان "اهمية النائب المنتخب في كسروان لا تكمن في تمثيل منطقته فقط بل في مدى فعاليته في السلطة المركزية التي لا تتحقق الا اذ انضوى في مجموعة قوى كبيرة قادرة على التغيير".

وشرح ماهية الانتساب الى الاحزاب معتبرا ان "في مجتمعنا يهرب البعض من كلمة "احزاب" بسبب الاعيان والبيوت السياسية، في وقت لا خلاص لأي مجتمع متحضر من دون الاحزاب وليس صدفة ان كل دول العالم المتطورة قائمة عليها، وهي المصانع التي تحضر الاجيال للعمل السياسي". وانتقد من يعتبر ان "الاحزاب لا نفع لها، ولا سيما ان التعميم في كل الامور لا يجوز"، ليؤكد جعجع ان "لكل مجال اختصاصه فكيف بالحري السياسة، اختصاص الاختصاصات، التي مدارسها وجامعاتها هي الاحزاب. لا ننكر وجود احزاب فاسدة ومغشوشة ومتخلفة ومزيفة ولكن هذا لا يطال مفهوم الاحزاب لذا علينا التمسك بهذه المعادلة."

واذ دعا الشباب الى ضرورة الالتزام بالأحزاب، ولا سيما  في حزب "القوات"، أكد جعجع  ان "لا خلاص للبنان الا من خلالها، وحبّذا لو تضعوا تاريخ كل الاحزاب امامكم للاختيار في ما بينها".

اردف: "قارنوا تاريخ القوات الحقيقي وليس الذي يحاول البعض تشويهه. فالرئيس ميشال عون نجح في امرين: من جهة اعلمنا باننا سنصل الى جهنم ووفى بوعده، ومن جهة اخرى نجح في تلطيخ صورة "القوات" النقية. فهذا الحزب آنذاك ضم مجموعة شباب وشابات تحمّسوا وتهافتوا للدفاع عن مجتمعهم ومناطقهم بعد ان انهارت الدولة، وقاوموا بامكانات محدودة في اماكن تواجدهم ان على الجبهات او في الجرود دفاعا عن ارضهم، في وقت نشأ الى جانب هذه الفئة، من دون معرفتها،  مجموعات "زعران" في الشوارع واحياء المدن قامت بشتى المخالفات منتحلة اسم "القوات اللبنانية"، في وقت كانت المجموعات الحقيقية متواجدة على الجبهات ومراكز القتال تخسر شبابا منها يوميا.".

استطرد: " لهذا السبب، عند تسلّمي قيادة القوات، اسست شرطة عسكرية فعلية استطاعت كبح هذه الافعال في وقت قصير. ورغم هذه الحقائق الا ان عون حمّل مسؤولية هذه الافعال الخاطئة الى القواتيين الحقيقيين، متناسيا انهم كانوا يحاربون الى جانبه في "حرب التحرير" وانتشروا ضمن مجموعات على كل الجبهات لمنع دخول السوريين الى لبنان، ونجح بهذه الطريقة في تشويه صورة "القوات" لفترة معينة".

إرسال تعليق

أحدث أقدم
يرجى الدردشة مع فريقناسوف يرد المسؤول في غضون بضع دقائق
مرحبًا ، هل هناك أي شيء يمكننا مساعدتك به؟ ...
ابدأ الدردشة ...