سامي فتفت يترشّح لوقف تمدّد السرطان... مَن يقصد بهذا التشبيه؟

 

تأخذ الإنتخابات النيابية في عاصمة الشمال إتجّاهاً يختلف عن السابق، حيثُ المعركة لا تنحصر داخل المنافسة بين اللوائح بقدر ما تتوّسع لتصل إلى التحدّى لرفع نسبة المُقترعين لا سيّما المكوّن الأكبر فيها أيّ السُنة بعد عزوف رئيس تيار المُستقبل سعد الحريري.

وفي هذا الإطار، يُبرّر النائب سامي فتفت الذي خصّ "ليبانون ديبايت" بحديثٍ إعادة ترشّحه للإنتخابات النيابيّة أنّه "ترشّح مع عدد من الزملاء الذين رفضوا المقاطعة، بعد أنْ ترك لهم الرئيس الحريري الخيار بالترشّح لكن بدون رفع راية المُستقبل"وهو إذْ يعترف أنّ "من حقّ الناس أن تُحمّله والنوّاب مسؤولية الواقع اللبناني" ، إلّا أنّه يضع "الإصبع على الجرح كما يقول، "فالبلاد كلها تعاني من المشاكل وإنقطاع علاقاتنا مع العرب بسبب "سرطان" إسمه "حزب الله" وسيطرته على الدولة، لذلك يُعلّل الترشّح من باب الواجب في الوقوف بوجه التمدّد لهذا الحزب، أي عدم ترك الساحة له".

ويلفتُ إلى أنه "رغم الإستطلاعات التي تُشير إلى إعادة فوز حزب الله وحلفاءه بالأكثرية النيابية فأنّه وزملائه سوف يُحاولون منعه من الفوز بهذه الأكثرية ،حتى ولو فاز بها فإن المجلس لَن يكون له بالكامل بل سيكون مُنقسماً بينه وبينهم".

وعن نسبة المشاركة الشعبية في الإنتخابات لا سيّما جمهور المستقبل يعترف أنّ "جزءاً من هذا الجمهور يُقاطع وجزءاً آخر لن يُقاطع، ويقول: "نحن نتفهم الإثنين لا سيما بعد غياب الرئيس الحريري عن المشهد، فأهل بيروت مثلاً كانوا ينتخبون الرئيس الحريري وهو من يأخذ الصوت التفضيلي لأنهم يحبونه وبالتالي كانت المشاركة جيدة، لكن من الواجب أنْ يذهب الجميع إلى الإنتخابات حتى لا نترك الساحة للآخرين".

ويُؤكّد أنّ "اللائحة غير مدعومة مادياً من أيّ طرف داخلي أو خارجي وإنّ تمويلها ذاتي من المرشّحين أنفسهم"، ويعترف أنّ "أوضاع الناس سيئة جداً، لكنه ذلك لا يُبرر الرشوة الإنتخابية فمن يدفع الرشوة يجب محاسبته".

أمّا لماذا لم يتمّ التحالف مع القوات اللبنانية؟ فحمّل المسؤولية "لقيادة القوات لأنها أخطأت في طريقة التعاطي مع خروج سعد الحريري، ولم تعرف أنه لا يمكن لها أن تتخطّاه".

وعن المجتمع المدني لا يفهم النائب فتفت "لماذا هذا المجتمع وضع نفسه في خصومة مع تيار المستقبل".

وعن سيناريو ما بعد الانتخابات، فبرأيه يصعب "التكهن إلى ما ستؤول إليه الأمور ففي حال فوز حزب الله بالأكثرية في الإنتخابات فإنّ المواجهة معه ستستمرّ وسيكون مجلس النواب مُنقسماً بطبيعة الحال".

إرسال تعليق

أحدث أقدم
يرجى الدردشة مع فريقناسوف يرد المسؤول في غضون بضع دقائق
مرحبًا ، هل هناك أي شيء يمكننا مساعدتك به؟ ...
ابدأ الدردشة ...