باب تسجيل اللوائح الانتخابية أقفل... فكم بلغ عدد اللوائح التي ستتنافس؟

 

اقفل باب تسجيل اللوائح في المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية على 103 لوائح.

وأشارت الوزارة إلى أن "طلبات المرشحين الذين لم ينتظموا في لوائح تلغى وفقا لنص المادة 52 من قانون الانتخاب.

وقد بلغ مجمل عدد اللوائح المسجلة 103 لائحة من بين 1044 مرشحا وعدد المنسحبين 42".

وتجدر الاشارة الى ان اكبر عدد في دائرة الشمال الثانية وقد بلغ عددها 11 لائحة، واقل عدد في دائرة الجنوب الثالثة، وقد بلغ عددها 3 لوائح، مع العلم انه بحسب قانون الانتخابات النيابية لا سيما المادة 54 التي اشارت الى انه يتم تسجيل اللوائح في مهلة اقصاها اربعون يوما قبل الموعد المحدد للانتخابات، ولا يقبل بعد هذا التاريخ تسجيل اللوائح او التعديل في تشكيلها.

وعقد وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي مؤتمرا صحافيا، قدم خلاله التعزية بضحايا الإشكال الأمني في طرابلس، بسبب تفلت السلاح في التبانة، وأكد أن الحادث "محل متابعة من الجيش وكل الاجهزة الامنية".ودعا المواطنين الى التنبه لأننا أمام استحقاقات يجب الايمان بالدولة ومكتب المعلومات بقوى الامن وهم متواجدون مع اهلهم.

وأكد جهوزية المديرية العامة في الداخلية على الرغم اجواء التشويش وعلى الرغم تأخر المرشحين "الا ان المواطنين يلمسون حرصنا اجراء الانتخابات بسلاسة ونحن امامهم".

ولفت مولوي الى ان " عدد اللوائح المسجّلة لإنتخابات 2022 بلغ 103 لوائح وفاق العدد الذي سُجّل في انتخابات 2018 وكان 77 لائحة".

واشار الى ان "هناك 118 سيّدة ضمن اللوائح الإنتخابية وهذه المرة الأولى التي تكون فيها المشاركة النسائية مرتفعة".

واعلن ان "رئيس الجمهورية لم يُوقّع القانون المتعلق بتمويل الانتخابات حتى هذه الساعة".

وقال "هذه الفرصة للبنان ولكلّ ما يتمنّاه المواطنون من حياة أفضل وندعو إلى التوجّه إلى صناديق الإقتراع بانضباط وحرّية وسنتخذ كلّ التدابير لتطبيق القانون من دون أيّ تجاوزات".واضاف "أسعى لإنتخابات شفافة من دون غشّ و"ما في حدا غطّيه" وأقوم بكلّ ما يلزم وسأؤمّن التيار الكهربائي لمراكز الإقتراع ولدينا أكثر من خيار تتمّ دراسته يوميًّا".

إرسال تعليق

أحدث أقدم
يرجى الدردشة مع فريقناسوف يرد المسؤول في غضون بضع دقائق
مرحبًا ، هل هناك أي شيء يمكننا مساعدتك به؟ ...
ابدأ الدردشة ...