المعارضة تتحدّى معقل الثنائي الحصين بتسجيل مواقف!


 بدا المشهد الانتخابي شبه مكتملاً في دائرة الجنوب الثانية صور الزهراني، بعد اعلان قوى المعارضة المتمثلة بأربعة اسماء حتى الساعة وهم رئيس تجمع استعادة الدولة حسن خليل وبشرى الخليل ورياض الاسعد وحسن مغنية، وفي الجبهة المعروفة بالسلطة، تم الاعلان عن مرشحي "أمل" وهم: علي خريس علي عسيران عناية عز الدين ميشال موسى ونبيه بري.

لا شك ان هذه الدائرة تشكّل معقل "الحركيين" حيث رسّخ بري زعامته فيها بعد بناء دارته في المصيلح، ليتّخذ منها مقراً لاستقبال الوفود الزائرة، اذا فرمزيتها محفوظة وتستمد قوتها من زعيمها.

وبالعودة الى مشهد انتخابات العام الـ 2018 في هذه الدائرة، التي حصدت فيها لائحة التغيير الديمقراطي 11481 صوتاً مقابل 134068 صوتاً للائحة الثنائي التي فازت بجميع المقاعد الـ 7 في الدائرة، يبقى الرهان على احداث خرق بمثابة المغامرة المحسوبة وايضاً "الخاسرة" دون تحامل عليها ومهما علت حظوظها الانتخابية، ما دامت جميع المؤشرات الانتخابية تكاد تحسم فوز لائحة الثنائي .

ويشير مصدر انتخابي خبير لـ "ليبانون فايلز" الى ان "الحالة السياسية الاعتراضية في هذه الدائرة اشبه بنموذج غير منسجم مع واقعه، بل هو يعكس في بعض جوانبه تشرذم المعارضة نتيجة التباين بين مكونات المعارضة اليسارية وتلك التقليدية المتمثلة بـ "الخليلية".

"وهنا لا بدّ من الاشارة الى ان بشرى الخليل، التي تعتبر نفسها خارج عباء الزعامة "الخليلية" تاريخياً في الجنوب، تشكّل حالة يمكن وصفها بالانفصام" بحسب المصدر عينه، فهي "تهاجم بري وتدعم المشروع الايراني - السوري بكل جوارحها متكلة على اصوات التيار الوطني الحر وبعض من اصوات حزب الله، في حين يبدو حسن خليل بتصريحه العلني "يكفيني شرف المواجهة والمنافسة" كمن يعترف بهزيمته المسبقة، وهو الذي يحمل لواء مشروع مكافحة الفساد والمحاسبة من خلال تحميله القطاع المصرفي و"المركزي" مسؤولية ضياع اموال المودعين بمعزل عن منظومة السلطة الحاكمة!".

وبذلك تبقى صورة قوى المعارضة النمطية بتسجيل المواقف هي السائدة، مع مجموعة من الاسئلة حول الجدوى والنتائج المرجوة والاهداف وما اذا كان التغيير ينطلق من حالات فردية بشعارات تخصها وتخصها هي فقط!؟

إرسال تعليق

أحدث أقدم
يرجى الدردشة مع فريقناسوف يرد المسؤول في غضون بضع دقائق
مرحبًا ، هل هناك أي شيء يمكننا مساعدتك به؟ ...
ابدأ الدردشة ...