اليوم الـ11 من الحرب... أميركا تبحث عن تأمين بديل لزيلينسكي!


 دخلت الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا يومها الـ11، وسط مؤشرات على إمكانية شن القوات الروسية هجوما واسعا للسيطرة على العاصمة الأوكرانية كييف.

وبينما أكدت القوات الأوكرانية إسقاط طائرات روسية وأسر عدد من طياريها في ميكولايف (جنوب) وتشيرنيهيف (شمال)؛ تبادلت كييف وموسكو الاتهامات بإفشال خطة لإجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول المحاصرة (جنوب).

وفي حين بدا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واثقا من أن العمليات العسكرية التي تشنها قواته ستحقق أهدافها، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مواطنيه في المناطق التي سيطر عليها الروس للتظاهر والمقاومة. ويأتي ذلك في وقت أُعلن فيه عن جولة جديدة من المفاوضات ستعقد بين الطرفين غدا الاثنين.

وفي ما يأتي آخر تطورات حرب روسيا على أوكرانيا في يومها الـ11:

قال السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنتونوف إن عواقب غير مسبوقة ستترتب على محاولة التدخل المسلح الخارجي في العملية الروسية بأوكرانيا، مضيفا أن الخطاب المعادي لروسيا في الولايات المتحدة بلغ مستوى غير معقول.

وقال إن شعارات المسؤولين الأميركيين أصبحت غير مسؤولة واستفزازية ومحفوفة بالمخاطر على الأمن الدولي.

ودعا السفير الروسي لدى واشنطن المشرعين الأميركيين للعودة إلى العقل والدخول في حوار بدلا من نشر رهاب روسيا، كما أعرب عن استعداده للقاء أي سياسي أميركي بما في ذلك المشرعون لبحث سبل تعزيز الاستقرار الاستراتيجي.

ونقلت صحيفة يويورك تايمز عن مصادر حكومية غربية ان "واشنطن وحلفاؤها يبحثون تأمين بديل لزيلينسكي في حال مقتله أو اعتقاله".

وأعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية ان الجيش الروسي يسعى للسيطرة على محطة كانيف للطاقة الهيدروليكية جنوب العاصمة كييف.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن رحب بقرار شركتي فيزا وماستر كارد تعليق عملياتهما في روسيا.

ونقلت وكالة رويترز عن مجموعة سبيربنك -التي تضم أكبر البنوك الروسية- أن خدمات فيزا وماستر كارد ما تزال مفعلة في روسيا، وأن عقوبات الشركتين لن تؤثر على مستخدمي بطاقاتهما في روسيا.وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركتي فيزا وماستر كارد شكلتا ما مجموعه 74% من مجموع معاملات الدفع في روسيا عام 2020.

ونقل موقع بوليتيكو عن مسؤولين أميركيين أن واشنطن تجري مباحثات مع وارسو لبحث إمكانية تزويدها بمقاتلات أميركية، في حال قررت بولندا نقل مقاتلاتها من نوع ميغ-29 إلى أوكرانيا.

وذكر الموقع أن البيت الأبيض تعهد ببحث إمكانية تزويد بولندا بمقاتلات أميركية، ولم يعارض فكرة إرسال وارسو مقاتلات لأوكرانيا.

وذكر متحدث باسم البيت الأبيض لبوليتيكو أن العمل جار على ما يمكن توفيره من قدرات لسد فجوة بولندا إذا قررت نقل المقاتلات لأوكرانيا.

وكانت بولندا استفسرت من إدارة بايدن عن إمكانية حصولها على مقاتلات أميركية في حال إرسال طائراتها إلى أوكرانيا.

الجزيرة

إرسال تعليق

أحدث أقدم
يرجى الدردشة مع فريقناسوف يرد المسؤول في غضون بضع دقائق
مرحبًا ، هل هناك أي شيء يمكننا مساعدتك به؟ ...
ابدأ الدردشة ...