إلى اللبنانيين: بعد قرار"المركزي".. ترقّبوا "جنون" الدولار!


كتبت داني كرشي في "ليبانون نيو":  

لا شك أن التعديل الذي أصدره مصرف لبنان،بالأمس،  شكل فرحة للمودعين بالدولار خصوصًا وأنهم أصبحوا قادرين على سحب أموالهم بشكل مضاعف عما كان عليه سابقا على سعر 3900.

فعلى الرغم من رفض حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قبل أسبوع، رفع سعر "اللولار"، (أي الحسابات المصرفية بالدولار)، أقدم أمس على هذه الخطوة، نزولا عند رغبة المودعين المطالبين بتعديل التعميم السابق خصوصًا وأن الدولار بات يدور في فلك 25500 ليرة للدولار الواحد وهذا ما يشكل نسبة ضئيلة جدًّا من الأموال التي يحق لهم أن يسحبوها.

ولكن، حكما سيؤدي هذا القرار، إلى المزيد بارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، لأن هكذا قرار سيزيد، بحسب الخبراء من التضخّم في الكتلة النقدية بالليرة اللبنانية. 

وفي هذا السياق، يرى الخبير الاقتصادي الدكتور ايلي يشوعي أن " أي حاكم لبنك مركزي، قبل أن يتسبب بزيادة الكتلة النقدية بالعملة المحلية، عليه الاطلاع على قيمة الاحتياط بالعملة الأجنبية".

وفي حديثه لـ"ليبانون نيو"، يلفت يشوعي إلى ان " خسائر البلاد المتراكمة خلال السنوات الماضية، 300 مليار دولار منهم 120 مليار دولار من الودائع التي تبخّرت". 

ولذلك، أي تسبّب بزيادة الكتلة النقدية بالليرة اللبنانية، سيتسبّب بارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، وفق يشوعي، ما يعني أننا أمام عودة، ليس إلى 3900 على صعيد القدرة الشرائية، إنما على أقل من ذلك. وعمليا، لا يهمنا اليوم التصحيح الاسمي بالأرقام، بل بالقدرات الشرائية.

ويوضح أن " سعر الصرف سيستمر صعودا، لانه كلما زاد التضخم بالكتلة النقدية بالليرة، والدولارات المتاحة والمعروضة قليلة، كلما زاد قيمة الدولار". 

ويتابع: الحديث اليوم عن أن هذا القرار أتى نزولا عند رغبة صندوق النقد الدولي، فهو غير منطقي. فالنقد الدولي، يدركون تماما أن بلاد الفاقدة للاحتياط من العملة الصعبة، ممنوع عليها أن تُثبت كتلتها النقدية بالعملة المحلية، إذا كانت تريد فعلا الحفاظ على الحدّ الأدنى بالاستقرار.

ويختم: إذا استمرّ الوضع على ما هو عليه، لربما حينها يُصبح الدولار الجمركيّ 12 ألفا مثلا. وهكذا وضع سيؤدي إلى فقدان الليرة قيمتها بشكل كليّ، ما يُسبب بانعدام القدرة الشرائية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم
يرجى الدردشة مع فريقناسوف يرد المسؤول في غضون بضع دقائق
مرحبًا ، هل هناك أي شيء يمكننا مساعدتك به؟ ...
ابدأ الدردشة ...