التيار سمك في بحر الحزب


 كان واضحاً أن ما وصلت إليه العلاقة بين التيار الوطني الحر وحزب الله لم يرقَ إلى مستوى الخلاف بين طرفين، فالأخير ما يزال، مبدئياً حتى اليوم، يتعامل مع مواقف الأول بتفهّم واحتواء، على اعتبار أن موقف رئيس التيار النائب جبران باسيل خلال مؤتمره الصحفي عقب صدور "لا قرار" المجلس الدستوري بشأن الطعن الذي قدَّمه التيار بقانون التعديلات على قانون الانتخاب، وما قاله في التسريب المصوَّر خلال لقاء مع مناصريه، مجرَّد تعبير اعتراضي انفعالي من طرف واحد، لا يفسد في الود قضية.

ما لم يكن غريباً في كلمته المتلفزة مساء الاثنين الماضي، بعد ما وصلت إليه أحوال البلاد والعباد، هو جنوح رئيس الجمهورية، ولو في آخر عهده، إلى التهدئة مع كل الأفرقاء عبر دعوتهم إلى الحوار الوطني، وما لم يكن مستغرباً، خصوصاً بعد ما سمعه من البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في قداس الميلاد، هو تفهُّم واحتواء الرئيس عون حال العلاقة المتوترة بين التيار والحزب على طريقته، التي كان لافتاً فيها اعتماده أسلوب تعميم المسؤولية، متجنِّباً تحميلها إلى حزب الله بشكل محدّد ومباشر.
ما سيكون غريباً إن حصل، وإن لم يكن حصوله مرجحاً، هو خلو المواقف التي سيطلقها النائب باسيل، في المؤتمر الصحفي الذي سيعقده يوم الأحد المقبل، من بعد النظر الذي حكم مواقف الرئيس عون "مؤسس التيار"، تحديداً تجاه شريك تفاهم مار مخايل، خصوصاً، بعدما لم يبقَ أحد في الداخل والخارج إلا وأصبح خصماً للتيار، أن هذا الشريك هو "الحليف الوحيد للرئيس والتيار في لبنان وأيضاً في الانتشار"، أقلَّه في المدى المنظور.
بحكم الواقع وفي نظر الداخل والخارج، التيار الوطني الحر "سمك في بحر الحزب" يسعى كل من جعلهم خصومه للقضاء عليه، بالمعنى السياسي، ظنّاً منهم أن القضاء على السمك سيقضي على البحر، لذا، فإن تهويل التيار بفك التحالف مع الحزب ليس سوى تهويل من التيار على نفسه، وتفعيله ليس إلا خدمة مجانية يقدمها التيار طائعاً لكل خصومه، وأيضاً لخصوم خصومه على حد سواء.

التيار "سمك في بحر الحزب"، أمر لا يستدعي الإنكار والمكابرة والمغامرة، بل يفرض عليه التعامل معه بواقعية وعقلانية، واكتساب حصانته التي ستجعل تحقيق رغبة وإنجاز مهمة خصوم التيار والحزب مستحيلاً.
في الصين مَثَلٌ يقول: "كي تستطيع القضاء على السمك، عليك تجفيف ماء البحر". فهل يتعظ التيار والحزب والخصوم ويتفرغ الجميع لمهمة إنقاذ البلد؟

إرسال تعليق

أحدث أقدم
يرجى الدردشة مع فريقناسوف يرد المسؤول في غضون بضع دقائق
مرحبًا ، هل هناك أي شيء يمكننا مساعدتك به؟ ...
ابدأ الدردشة ...